الأثنين 01/03/2021

وزيرة خارجية اسبانيا: موقفنا ازاء قضية الصحراء الغربية ثابت وحازم ، والامم المتحدة يجب ان تلعب دورا مركزيا،ونشيد بدور حركة التضامن

منذ 6 أيام في 23/فبراير/2021 2005

اكدت وزيرة الشؤون الخارجية الاسبانية، أرانتشا غونزاليس لايا، اليوم الثلاثاء ان موقف بلادها من قضية الصحراء الغربية ثابت وحازم.

واوضحت رئيسية الدبلوماسية الاسبانية ان الامم المتحدة يجب ان تلعب دورا مركزيا للتوصل الى حل تفاوضي للنزاع في الصحراء الغربية.

واكدت المسؤولة الاسبانية ان مدريد تتابع  باهتمام تطورات الوضع في الصحراء الغربية منذ نوفمبر 2020, وتواصلت بشانه بشكل خاص مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بهدف تجنب التصعيد في المنطقة ومناشدة الطرفين تجنب التصعيد.

وثمنت وزيرة الخارجية  الاسبانية الدعم الذي تقدمه الحكومة للاجئين الصحراويين, والذي تجاوز خلال الثلاث سنوات الاخير اكثر من  23 مليون يورو.

واشادت رئيسة الدبلوماسية الاسبانية بالتضامن الواسع للمجتمع الاسباني مع الشعب الصحراوي, واصفة اياه بالضروري والهام.

مستقبل الصحراء الغربية لا يمكن ان يحدده أي بلد مهما كان حجمه

وكانت وزيرة خارجية اسبانيا “أرانتشا غونزاليس لايا” اكدت شهر ديسمبر الماضي  ان قرار تحديد مستقبل الصحراء الغربية لا يمكن ان يحدد من طرف أي بلد مهما كان حجمه، وذلك ردا على اعلان الرئيس الامريكي المنتهية ولايته الاعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.

واكدت وزيرة الخارجية الاسبانية ان حل النزاع ووضع الصحراء الغريية يتطلب الاجماع الدولي، داعية في نفس السياق الامين العام الاممي الى الدفع قدما بتعيين مبعوث جديد الى الصحراء الغربية.

اسبانيا تعترف لاول مرة بحدوث مواجهات عسكرية بين الجيشين الصحراوي والمغربي

وفي شهر يناير الماضي اعترفت وزيرة الشؤون الخارجية  الاسبانية لاول مرة  بوجود مواجهات عسكرية بين الجيشين الصحراوي والمغربي.

ودعت رئيسة الدبلوماسية الاسبانية في تصريحات صحفية الى معالجة الوضع المتدهور بالصحراء الغربية من خلال هيئة الامم المتحدة.

وأبدت الوزيرة الاسبانية  “قلقها” إزاء تدهور الوضع في الصحراء الغربية داعية  الأمم المتحدة  الى بذل جهد للحفاظ على السلام في الاقليم.

وجددت رئيسة الدبلوماسية الاسبانية موقف بلادها الداعم لجهود الامم المتحدة للتوصل الى حل عادل لقضية الصحراء الغربية.

+5

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق