الثلاثاء 17/05/2022

وزيرة الخارجية السويدية: سنواصل دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وتعزيز العلاقات مع جبهة البوليساريو

منذ 6 سنوات في 20/مارس/2016 205

جددت وزيرة الخراجية السويدية “مارغوت والستروم” الجمعة دعم بلادها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مبرزة تمسك السويد بتعزيز العلاقات مع جبهة البوليساريو، حسبما افاد مصدر مطلع لموقع صمود.
وخلال مثلولها امام البرلمان للرد على أسئلة تتعلق بالصحراء الغربية والتقرير السري الذي اعده السفير السويدي“فريدريك فلورين” رحبت رئيسة الدبلوماسية السويدية بزيارة الأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة وما حملته من مؤشرات إيجابية لصالح القضية الصحراوية.
وابرزت الوزيرة ان الحكومة لمست مؤخرا التزام متقدم للأمم المتحدة لتسريع التوصل الى حل يكفل للشعب الصحراوي حق تقرير المصير.
وأكدت الوزيرة ان الحكومة السويدية على علم بالتوتر بين المغرب والأمم المتحدة، مشيرة الى اتصالات مع كافة الدولة المعنية سيما فرنسا للمحافظة على دور الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.
وقالت “مارغوت والستروم” ان التقرير الذي أعدته الحكومة حول سياستها الخارجية تجاه الصحراء الغربية لا يمكن نشره باعتباره يخضع لسرية المعلومات بموجب الفل 15 من قانون السرية.
وأوضحت رئيسة الدبلوماسية السويدية ان بلادها تولي أهمية خاصة لأوضاع حقوق الانسان وهي على اتصال دائم بالمغرب وجبهة البوليساريو وتعمل على اتخاذ مواقف متقدمة حول الموضوع بالاتحاد الأوروبي.
وجددت “والستروم ” التزام بلادها بتكثيف الدعم السياسي والإنساني الموجه للشعب الصحراوي مؤكدة انها تبادل الأمين العام نفس الشعور حول طول امد معاناة الشعب الصحراوي التي يجب ان تنتهي.


يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق