الثلاثاء 17/05/2022

هيومان رايتس ووتش: تدعو دول العالم الى عدم الانخراط في نهب ثروات الصحراء الغربية المحتلة

منذ 6 سنوات في 19/يناير/2016 162

دعت منظمة هيومان رايتس ووتش الامركية اليوم الثلاثاء دول العالم الى عدم الانخراط في نهب ثروات الصحراء الغربية باعتبارها أراضي محتلة.
وحثت هيومان رايتش ووتش في تقرير نشرته بعنوان “تجارة الاحتلال: كيف تسهم الأعمال التجارية بالمستوطنات في انتهاك إسرائيل لحقوق الفلسطينيين” دول العالم والشركات الى الامتناع عن مساعدة النظام المغربي في تشريع احتلاله للصحراء الغربية عن طريق نهب ثرواتها.
وابرز التقرير الذي اكدت هيومان رايتس ووتش انه يشمل كافة المناطق المحتلة في العالم ومن ابرزها الصحراء الغربية “انه لا يجوز من نظر القانون الدولي استغلال ثروات الصحراء الغربية الا بموافقة سكانها”.
واكد التقرير انه على الدول الا تستورد سلعا منتجة في الصحراء الغربية وعليها شعار صنع في المغرب، أو تستورد سلع الصحراء الغربية بمقتضى اتفاقات رسوم جمركية تفضيلية مع المغرب.
وأشار التقرير الى قرار “المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي الغت في ديسمبر 2015 اتفاق الاتحاد الأوروبي مع المغرب حول الزراعة والصناعات الزراعية
وابرزت هيومان رايتس ووتش ان المحكمة رات ان الاتفاق المذكور “يشجع بشكل غير مباشر” على انتهاك الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي أو أن “يستفيد منهم” الاتحاد الأوروبي، ما يعني خرق مسؤوليات الاتحاد الأوروبي بمقتضى ميثاق الأمم المتحدة.

التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق