الأحد 22/05/2022

ندوة بنواكشوط : تطالب بالإسراع في حل القضية الصحراوية, عبر حوار جاد بين طرفي النزاع المغرب و جبهة البوليساريو.

منذ 6 سنوات في 12/ديسمبر/2015 278

طالب اعلاميون ومثقفون موريتانيون, بضرورة الاسراع في حل قضية الصحراء الغربية بحوار جاد بين طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب), تحت اشراف الامم المتحدة, مؤكدين على الموقف الحيادي الذي تلتزم به موريتانيا اتجاه القضية الصحراوية.
وأكد المشاركون في الندوة التي نظمتها مساء امس الجمعة (رابطة الصحفيين الموريتانيين) تحت عنوان: “القضية الصحراوية واقع وآفاق الحل” بمشاركة نخبة من المثقفين والنواب, على الموقف الحيادي للدولة الموريتانية اتجاه القضية الصحراوية, ودورها كطرف وسيط بين طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) من أجل ايجاد حل عادل تحت اشراف الامم المتحدة.
وشدد المتدخلون في الندوة التي تناولت المحاور السياسية والتاريخية للقضية الصحراوية ” ان الواقع يحتم على الموريتانيين دعم الشعب الصحراوي في تحقيق مصيره, و بالتالي دعم الشرعية الدولية ” داعين “الدولة المغربية الى الحوار الجاد الذي لا محيد عنه”.
وأشاروا الى أن الاعتراف الدولي بعدالة القضية الصحراوية الذي توسع في المدة الاخيرة, سيشكل ضغوطا على الحكومة المغربية ” من أجل حملها على الالتزام بالحوار الجاد, من اجل التوصل الى حل عادل للقضية الصحراوية, ورأوا أن “ذهنية الاستعمار و التوسع راسخة لدى المغرب, و أن الاعلام المغربي يعمل وفق استراتيجية حقيقية تتمثل في أن يظل هذا الصراع مستمرا “.
واضافوا “ان التاريخ يشهد لنا كشعب موريتاني وكطبقة سياسة, عن رفضنا قرار تقسيم الصحراء الغربية” مشددين انه ” عار على افريقيا ان تبقى فيها المستعمرة الاخيرة في العالم”.
وتجدر الاشارة الى ان الامم المتحدة قد جددت مؤخرا إلتزامها بدعم جهود تسوية النزاع حول الصحراء الغربية, من خلال زيارة سيقوم بها الأمين العام الأممي بان كي مون إلى المنطقة شهر يناير المقبل , والتي ن شأنها أن تدفع نحو إيجاد حل لهذا النزاع الذي لا يمكن حله إلا من خلال مفاوضات “جادة و غير مشروطة” بين جبهة البوليساريو و المغرب.
ويأتي هذا التطور في الوقت الذي حققت فيه القضية الصحراوية مكسبا جديدا, ينضاف الى المكاسب التي ما فتئت تسجلها بعد الغاء محكمة العدل الاوروبية الخميس الماضي, الاتفاق الفلاحي الذي أبرم بين الاتحاد الاوروبي والمملكة المغربية في مارس 2012.

التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق