الأثنين 26/07/2021

ندوة افتراضية حول حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره الأربعاء المقبل بجنيف

منذ شهر واحد في 19/يونيو/2021 419

تنظم مجموعة جنيف لدعم الصحراء الغربية, يوم الأربعاء المقبل, ندوة افتراضية رفيعة المستوى, حول حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره, حسبما جاء في بيان للمجموعة.

ومن المقرر أن يتناول اللقاء – الذي سيعقد عبر تقنية “الويب إينار” تحت عنوان  “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” انطلاقا من الساعة 15:00 (بتوقيت جنيف) – بالتحليل, الأسباب الجذرية التي تقف وراء فشل الأمم المتحدة في تسوية النزاع في الصحراء الغربية وسبل الدفع قدما نحو إعادة تفعيل هذا المسار من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه الشرعي في تقرير المصير.

وسيشارك في هذه الندوة كل من  الممثل الدائم لتيمور الشرقية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف, السيد فرانسيسكو ديونيزيو فرنانديز, والممثل الدائم لدولة جنوب إفريقيا, بجنيف, السيد مكسوليس نكوزي.

وبالإضافة إلى هؤلاء, ستكون كل من المحامية, العضو في لجنة الأمم المتحدة المكلفة بتحديد الهوية من أجل الاستفتاء في الصحراء الغربية, السيدة كاتلين توماس, والمكلف السابق بالعلاقات السياسية لدى الأمم المتحدة  كارمن جونس, والرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو), السيد فرانسيسكو باستاغلي, طرفا في هذا النقاش.

ومن المشاركين أيضا, وفقا لذات البيان, أستاذ القانون الدولي بجامعة أوتاوا (كندا) السيد جيفري سميث, وممثل جبهة البوليساريو في أوروبا و لدى الاتحاد الاوروبي , السيد أبي بشرايا البشير.

وتعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من طرف المغرب منذ عام 1975. وقد تم إدراجها منذ 1963 في قائمة الأقاليم غير المستقلة وبالتالي تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتضمن إعلان منح  الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة.

 

+1
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق