الأثنين 20/09/2021

موقع “atalayar” ينفي مزاعم المغرب حول مناورة “الاسد الافريقي 2021”.

منذ 3 أشهر في 13/يونيو/2021 682

اورد موقع “atalayar” قبل قليل ان المناورات العسكرية “الأسد الأفريقي 2021″ ، استُخدمت فيها الأراضي المحاذية لإقليم الصحراء الغربية ، لكن دون دخولها بالكامل”.

و كان الكولونيل الأميركي رايان ديلون قد كشف في وقت سابق لمجلة “جون افريك” الفرنسية أنه تمّ اختيار قاعدة “ كرارة لبوهي” للتدريب في إطار مناورات “الأسد الإفريقي 2020” التي تمّ إلغاؤها، لكننا ما زلنا نخطط لاستخدامها في هذا التمرين, وتقع القاعدة على بعد حوالي 6 كيلومترات من الحدود مع الصحراء الغربية”.

واضاف  “درس المهندسون الأميركيون والمغاربة عددًا كبيرًا من المواقع، وعملوا معًا بشكل وثيق لتحديد الأفضل لضمان نجاح مناورات الأسد الإفريقي 2021”.

ووفقًا للجيش الأميركي، فإن “قرار اعتماد قاعدة  ” اكرارت لبوهي” اتُّخذ في صيف 2020، وبالتالي “فلا صلة بين اعتراف ترامب بالطابع المغربي للصحراء واختيار المواقع”.

ناهيك عن كون وزارة الدفاع الامريكية”-يقول المصدر- قد نفت مرتين مزاعم نالمغرب بادراج اجزاء من اراضي الصحراء الغربية ضمن  مجال مناورة الاسد الافريقي 2021.

– البنتاغون ينفي مجددا تنظيم جزء من مناورات الاسد الافريقي 2021 بمنطقة المحبس المحتلة.

نفت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية لأفريقيا “أفريكوم” المعلومات المضللة التي أعلن عنها النظام المغربي يوم السبت الماضي بخصوص تنظيم جزء من مناورات الاسد الافريقي 2021 بمنطقة المحبس المحتلة.

وأفاد بيان صادر عن الافريكوم –اطلع موقع صمود على نسخة منه- ان مناورات الاسد الافريقي 2021 التي تنطلق خلال الفترة من 07 الى 18 يونيو 2021 ستجري في مناطق من  المغرب المعترف به دوليا، وبالضبط من من قاعدة القنيطرة الجوية في الشمال إلى طانطان ومجمع التدريب جرير اللبوحي جنوبًا.

– السفارة الامريكية بالرباط: مناورات الأسد الافريقي تجري ضمن حدود المغرب المعترف بها دوليا.

اكدت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط اليوم الاثنين ان مناورات الأسد الافريقي التي انطلقت اليوم تجري ضمن حدود المغرب المعترف بها دوليا.

وعممت السفارة الامريكية بيانا اكدت من خلاله ان المناورات تجري في المنطقة الممتدة من القاعدة الجویة في القنیطرة في الشمال

إلى طانطان ومجمع تدریب بن جریر لبویھي جنوبا وبالتالي لن تشمل الصحراء الغربية مثلما روج لذلك النظام المغربي.

ووقع النظام المغربي خلال الأيام الأخيرة في تناقض واضح عندما اعلن رئيس حكومته سعد الدين العثماني بان مناورات الأسد الافريقي ستجري في المحبس و الداخلة المحتلتين وان المناورة تاكيد لموقف الادارة الامريكية الجديدة المؤيد قرار ترامب الاعتراف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية .

وبعد نفي البنتاغون سارع النظام المغربي الى اصدار بيان يوم السبت ادرج خلاله المحبس ضمن المناطق التي تجري فيها المناورات وتخلى عن المعلومات التي روج لها رئيس حكومته.

– الجيش الامريكي ينشر خريطة الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليا.

– وزارة الدفاع البريطانية: لن تسمح بمشاركة أي جندي بريطاني في مناورات عسكرية تقام على اراضي الصحراء الغربية المحتلة.

اوضح  وزير الدفاع البريطاني “جيمس هيبي” امس الجمعة ان بلاده لن تسمح بمشاركة أي من جنودها في مناورات عسكرية تقام باراضي الصحراء الغربية المحتلة.

وفي رد على سؤال كتابي للنائب البرلماني، نافيندو ميشرا، قال المسؤول البريطاني تؤكد وزارة الدفاع أنه لن يقوم أي موظف بريطاني مشارك في تمرين الأسد الأفريقي بإجراء تدريبات في الصحراء الغربية.

وجدد وزير الدفاع البريطاني موقف لندن التي تعتبر أن وضع الصحراء الغربية غير محدد.

هيئة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة تعتمد خريطة الصحراء الغربية وفق حدودها المعترف بها دوليا.

 

 

 

 

 

+3
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق