الثلاثاء 17/05/2022

منظمة نرويجية تمنح الرئيس الصحراوي جائزة “بليز برايز”.

منذ 6 سنوات في 13/مارس/2016 177

منحت المنظمة النرويجية سايح جائزتها “بليز برايز” التي إستحدثتها هذا العام, لفخامة الرئيس محمد عبد العزيز، أﻷمين العام لجبهة البوليساريو، رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
الجائزة هي محاكاة لجائزة نوبل للسلام التي تحتضن النرويج لجنتها, و كذا الحفل السنوي لتسليمها, و تمنح سايح جائزتها لتشجيع الفاعلين في مسار أو عملية ما للسلام.
وتأتي جائزة “بليز برايز” الأولى لتشجيع التسوية السلمية لمسألة الصحراء الغربية، و إنهاء عملية تصفية الإستعمار من الإقليم على قاعدة إحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الإستقلال.
الجائزة يتقاسمها إضافة إلى الرئيس الصحراوي، محمد عبد العزيز، كل من ملك المغرب، محمد السادس و الوزير الأول النرويجي، السيدة إرنا سولبيق.
و قد جاء في بيان المنظمة، أنها منحت الجائزة للرئيس الصحراوي لتشجيع البوليساريو و الشعب الصحراوي على الإستمرار في إعتماد الحوار و التفاوض سبيلا سلميا لحل النزاع, و على التمسك بالمقاومة السلمية للإحتلال, و لملك المغرب لتشجيع الدولة المغربية على الإسهام في إنهاء عملية تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية, و تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير و الإستقلال, و للوزير الأول النرويجي لتشجيع النرويج للمشاركة أكثر في تفعيل مفاوضات السلام الصحراوية – المغربية التي ترعاها الأمم المتحدة.
للإشارة فإن صندوق المساعدة الدولي للطلبة و ألأكادميين النرويجيين (سايح) منظمة نرويجية غير حكومية, توجه جزءا كبيرا من مجهودها للتعاون في مجال دعم التربية و التنمية في العديد من دول الجنوب, عدد المنتسبين للمنظمة يزيد على 160000 طالب و أكاديمي.

التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق