السبت 27/02/2021

معركة قانونية صعبة في الافق: مسؤول اوروبي يؤكد ان اتفاق الشراكة مع المغرب يتضمن مواد تتيح انهاء اتفاق الصيد، ومصير انشطة سفن الصيد بيد المحكمة الاوروبية    

منذ أسبوع واحد في 20/فبراير/2021 677

لمح مفوض الاتحاد الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك فيرغينيجوس سينكيفيسيوس الجمعة الى معركة صعبة قد تواجه الاتحاد الاوروبي خلال الايام المقبلة في اشارة الى جلسات المحكمة الاوروبية لدراسة طعن جبهة البوليساريو حول اتفاق الصيد الموقع بين الاتحاد الاروبي والمغرب.

واوضح المسؤول الاروبي ان اتفاق الصيد يتضمن مواد تنص صراحة على الظروف التي يمكن فيها إنهاء الاتفاقية في اشارة الى ارتباطها بقررات العدالة الاوروبية.

واكد المسؤول الاروبي ان مصير انشطة السفن الاوروبية بالمنطقة وعمليات صيد الاسماك مرتبطة بالحكم الذي سيصدر عن المحكمة الاوروبية خلال الاسابيع المقبلة.

وابرز المفوض ان المفوضية ترفض من الان تقديم مزيد من المعلومات حول الملف في اشارة الى صعوبة المعركة القانونية التي بدات فعلا حيث ان التبريرات المقدمة للدول الاوروبية حول الاتفاق السابق لم تكن مقنعة في ظل استمرار نهب ثروات الصحراء الغربية واستمرار الانتهاكات المغربية في الاراضي الصحراوية المحتلة .

للاشارة قررت المحكمة الاوروبية عقد جلستين يومي 02 و03 مارس 2021 لمعالجة الطعون التي تقدمت بها جبهة البوليساريو ضد قرار مجلس الاتحاد الاوروبي بشأن تمديد نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي و المغرب والتي تشمل الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

وكانت جبهة البوليساريو قد رفعت طعونا بسبب “غض النظر من قبل الاتحاد الاوروبي والمملكة المغربية عن قرارات محكمة العدل الأوروبية, خاصة 2016 و2018”, والمضي قدما في “خرقها وخرق القانون الدولي وتوقيع اتفاقيات تمديد نطاق تطبيق الاتفاقيات مع المغرب لتشمل الصحراء الغربية, عكس ما أقرته محكمة العدل الأوروبية”.

وفي هذا السياق, ذكرممثل جبهة البوليساريو بالاتحاد الاوروبي  أبي بشرايا أن الاتحاد الأوروبي عندما تقدم بطعن ضد قرار المحكمة, هناك 4 أو 5 دول ساندت المجلس والمفوضية بمذكرات إضافية تدعم الحجج المقدمة, يستطرد “لكن هذا العدد تقلص الآن, فيما يخص اتفاق التبادل الحر إلى فرنسا فقط, وهذا في حد ذاته تطور مهم, يعبر عن تزايد وعي الدول الأوروبية بخطر المضي في خرق القانون الأوروبي الذي تجسده قرارات محكمة العدل الأوروبية”.

 

+1

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق