الأحد 20/06/2021

لقاء بين الرئيس الصحراوي ورئيس مجلس الامن الدولي اليوم الاثنين بنيويورك.

منذ 4 سنوات في 20/مارس/2017 106

يلتقي الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي اليوم الاثنين بنيويورك مع رئيس مجلس الامن الدولي البريطاني ماثيو ريكروفت للحديث عن اخر التطورات الخاصة بمسالة الصحراء الغربية حسبما علم من مصادر مقربة من الملف.
ويعتبر هذا اللقاء الاول من نوعه بين رئيس الدولة الصحراوي ورئيس مجلس الامن الدولي والذي يأتي في ظرف صعب يتميز بعرقلة المغرب لمسار السلام.
و امام هذه الوضعية وجهت جبهة البوليساريو مؤخرا عدة نداءات للأمم المتحدة و مجلس الامن داعية اياهم الى التدخل من اجل اعادة تفعيل مسار السلام المتوقف منذ سنة 2012.
كما اكدت جبهة البوليساريو ان دبلوماسية الصمت القائمة و المستوحاة من مناورات المغرب قد فشلت و ادت الى فشل مجلس الامن في مجال الوقاية من النزاعات في الصحراء الغربية.
في هذا الصدد فان مجلس الامن مطالب بتحمل مسؤولياته من خلال تنظيم جولة خامسة من المفاوضات كما نصت عليه اللائحة رقم 2285 لسنة 2016 و التي ظلت حتى الان حبرا على ورق.
و قد التقى الرئيس الصحراوي يوم الجمعة الفارط بالأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش و هو اللقاء الذي سمح باستعراض الجهود الاممية من اجل حل نزاع الصحراء الغربية و سبل تسريع تطبيق مخطط التسوية بين الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي من اجل تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
كما تكتسي زيارة الرئيس الصحراوي الى نيويورك اهمية خاصة لكونها تأتي عشية مواعيد سياسية
هامة سيما تلك المتعلقة بتجديد عهدة بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)
التي لازالت منقوصة من جزء من مستخدميها الذين اقدم المغرب على طردهم.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق