السبت 10/04/2021

لجنة تصفية الاستعمار :الوفد الجزائري يرافع عن حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.

منذ 5 سنوات في 06/أكتوبر/2016 104

رافع الوفد الجزائري المشارك في اشغال لجنة تصفية الاستعمار والمكون من اعضاء من البرلمان واللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ، بقوة عن كفاح الشعب الصحراوي الذي من اجل الحرية والاستقلال.
وقال رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ” سعيد العياشي” ان المغرب الذي يحتل الصحراء الغربية منذ أربعة عقود يوصل تحدي المجتمع الدولي ووضع العراقيل امام انهاء مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
وأوضح المسؤول الجزائري ان المغرب انخرط في مخطط من المناورات لافشال الجهود الدولية الهادفة الى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
بدورها أكدت رئيسة المجموعة البرلمانية –الجزائرية الصحراوية-السيدة “سعيدة بوناب” ان المغرب يواصل سياسته الرامية الى إفشال الجهود الاممية والتنصل من التزاماته بخصوص تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.
وأوضحت المسؤولة الجزائرية ان أربعة عقود كافة لوضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية، داعية المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته ازاء تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وأبرزت البرلمانية الجزائرية ان أوضاع حقوق الانسان في الصحراء الغربية تدهورت بشكل خطير مما يؤكد ضرورة إنشاء آلية لمراقة حقوق الانسان.
بدوره فضح عضو مجلس الامة الجزائري ” الياس سعدي” الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان في الصحراء الغربية والتي ادانها المجتمع الدولي بوصفها جرائم ضد الإنسانية.
وطالب البرلماني الجزائري بوضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي وتمكينه من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير عبر استفتاء حر ونزيه باشراف من الامم المتحدة.
سيعرض 25 بلدا من بينها الجزائر للجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع لائحة حول الصحراء الغربية يجددون فيه موقف الأمم المتحدة إزاء مسألة تصفية الاستعمار هذه.
وأوضحت مصادر أممية مقربة من الملف أن الوثيقة ستعرض يوم الأربعاء كأقصى أجل على اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بالمسائل الخاصة و تصفية الاستعمار و من المقرر الموافقة عليها الأسبوع المقبل.
وأضافت ذات المصادر أن “الوثيقة تتضمن الأفكار الواضحة والهامة للأمم المتحدة حول تسوية النزاع في الصحراء الغربية”.
و من المنتظر تجديد دعم الدول الأعضاء لمسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ودعم المفاوضات بين المغرب وجبهة
البوليساريو التي جمدت منذ 2012 و كذا جهود الوساطة التي يقوم بها مبعوث الأمين
العام للأمم المتحدة كريستوفر روس.
أكدت ممثلة الأوروغواي كريستينا كاريون مساء يوم الاثنين بأن بلدها سيدعم مشروع اللائحة الذي ستعرضه الجزائر و 24 بلدا حول مسألة الصحراء الغربية معربة عن انشغال بلدها إزاء تفكيك بعثة المينورسو من قبل المغرب.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق