الأحد 26/09/2021

طائرة لسلاح الجو المغربي تحط بمطار “حتسور”, و صفقة بين المغرب واسرائيل عبر وسيط مجهول, تضم أنظمة الرادار للطائرات المقاتلة.

منذ 3 أشهر في 04/يوليو/2021 1233

كشفت صحيفة “جيروزاليم” الإسرائيلية اليوم  الاحد, ان طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي المغربي من طراز سي -130 , حطت في قاعدة “حتسور” الجوية في جنوب إسرائيل يوم الأحد.

وتوجهت الطائرة إلى إسرائيل قبل مناورة دولية من المقرر إجراؤها في جنوب اسرائيل مع  الولايات المتحدة هذا الأسبوع حسبما نقل المصدر.

وقال الجيش الإسرائيلي في تعليق  للصحيفة المذكورة  انه ” يتعاون مع مجموعة متنوعة من الدول والجيوش الأجنبية”.

و نقلت الصحفة في سياق متصل ان ” إسرائيل والمغرب تربطهما علاقات اقتصادية ودبلوماسية وعسكرية وثيقة منذ سنوات، وفي ديسمبر وقع البلدان اتفاقية تطبيع, وبحسب تقرير لصحيفة “هآرتس” ،  – يضيف المصدر –  فان ” العلاقات العسكرية بين إسرائيل والمغرب تشمل في المقام الأول التعاون الاستخباراتي وتجارة الأسلحة”.

و في يناير من العام الماضي، يقول المصدر ” تلقى الجيش المغربي ثلاث طائرات استطلاع إسرائيلية بدون طيار بموجب عقد قيمته حوالي 48 مليون دولار, تم توقيع الاتفاقية بين البلدين في عام 2014 عن طريق شركة داسو الفرنسية”.

ودائما وفق نفس المصدر” باعت إسرائيل أنظمة عسكرية أخرى للمغرب، بما في ذلك أنظمة الاتصالات والتحكم العسكرية (مثل أنظمة الرادار للطائرات المقاتلة) من خلال طرف ثالث” تحفظت الصحيفة الاسرائيلية على ذكره.

+4
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق