الأثنين 26/07/2021

ضابط في وكالة الاستخبارات الامريكية يحذر من التداعيات الخطيرة لاعلان ترامب حول الصحراء الغربية على الامن والاستقرار في منطقة شمال افريقيا

منذ 4 أشهر في 15/مارس/2021 926

حذر الضابط المتقاعد بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بول ر. بيلار اليوم الاثنين من التداعيات الخطيرة لاعلان ترامب حول الصحراء الغربية على الامن والاستقرار في منطقة شمال افريقيا.

واوضح الضابط الامريكي في مقال نشر في مجلة “ذا ناشونال انترست” الأميركية ان اعلان ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية لا يخدم السلام مضيفا بالقول: لقد نقلت الرشاوى الأميركية الأمور بعيداً عن السلام. أدى التغيير في السياسة تجاه قضية الصحراء الغربية، على سبيل المثال، إلى تكثيف التوترات في المنطقة، وعقّد الجهود الدولية لحل قضية الصحراء الغربية.

وكشف الضابط الامريكي ان إدارة ترامب قدمت رشاوى لدول عربية للانتقال إلى علاقات دبلوماسية كاملة مع “إسرائيل”. بالنسبة لدولة الإمارات، كانت الرشوة عبارة عن طائرات مقاتلة من طراز F-35 ومعدات عسكرية متطورة أخرى. بالنسبة للسودان، كانت الرشوة شطباً من قائمة الإرهاب الأميركية. بالنسبة للمغرب، كانت الرشوة توفير أسلحة إضافية والتخلي عن الحياد الأميركي القديم في نزاع الصحراء الغربية. تظهر الرشاوى أن الدافع وراء رفع مستوى العلاقة لم يكن بعض النوايا السلمية المكتشفة حديثاً من جانب الأطراف المعنية.

+5

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق