الأثنين 26/07/2021

صحيفة الكونغرس: إعلان ترامب حول الصحراء الغربية يصطدم بمعارضة قوية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي والمجتمع الدولي

منذ 7 أشهر في 14/ديسمبر/2020 7311

كشفت صحيفة الكونغرس “ذوهيل” اليوم الاثنين ان اعلان الرئيس المنتهية ولايته دولاند ترامب حول الصحراء الغربية اصطدم بمعارضة قوية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ومن المجتمع الدولي.

وأكدت الصحيفة في مقال لها ان اعلان ترامب أسقط عقودًا من الوساطة المتعددة الأطراف حاول من خلاله ترامب إضفاء الشرعية على الاستيلاء على الأراضي بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي.

وقالت الصحيفة ان رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب “إليوت إنجل” أعرب عن قلقه من الإعلان مؤكدا انه سيؤثر على عملية الأمم المتحدة ذات المصداقية والمدعومة دوليًا لمعالجة النزاع في الصحراء الغربية

وأكدت صحيفة الكونغرس ان الإعلان اثار توبيخًا قويًا من السناتور جيمس إينهوف، رئيس لجنة الدفاع والامن بمجلس الشيوخ وهو حليف للرئيس ترامب حيث  وصف الإعلان الاعتراف بادعاءات الرباط بشأن الصحراء الغربية بأنها “صادمة ومخيبة للآمال للغاية”.

وعلى المستوى الدولي أوضحت صحيفة الكونغرس ان الإعلان يواجه معارضة دولية حيث أكد الاتحاد الأوروبي تمسكه بجهود الأمم المتحدة لحل النزاع وكذا الموقف من الوضع النهائي للصحراء الغربية.

وأكدت الصحيفة ان الرئيس المنتخب “جو بايدن” شدد على الحاجة إلى إعادة الانخراط والتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة، لحل النزاعات عبر العالم.

وانتقد مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، الذي قاد الجهود لاستئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو وشارك في الجهود الأممية حول قضية الصحراء الغربية طوال سنوات التسعينيات، اعتراف الرئيس ترامب بادعاء المغرب حول الصحراء الغربية.

وكتب بولتون على تويتر: “كان ترامب مخطئًا في التخلي عن ثلاثين عامًا من السياسة الأمريكية بشأن الصحراء الغربية لمجرد تحقيق نصر سريع في السياسة الخارجية”. كان من الممكن التوصل إلى اتفاق إسرائيلي مغربي دون التخلي عن التزام الولايات المتحدة بالاستفتاء على مستقبل الصحراء الغربية.

وحذر مدير مبادرة شمال إفريقيا مع المجلس الأطلسي، كريم مزران من تداعيات تحول السياسة الأمريكية والذي قد يسهم في زيادة التوتر والقتال في المنطقة، خاصة مع اندلاع اشتباكات بالصحراء الغربية منصف شهر نوفمبر الماضي.

 

+21
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق