الثلاثاء 28/09/2021

روسيا تعرب عن انشغالها لتاخر عملية تصفية الاستعمار، و تدعو لجنة الـ24 الى لعب دور الوساطة  

منذ 4 أسابيع في 31/أغسطس/2021 1519

اكدت وزارة الخارجية الروسية دعمها لعمل اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة والهادف الى التوصل التوصل إلى حل نهائي لقضية تصفية الاستعمار بالأقاليم السبعة عشر .

وأبرزت وثيقة أعدتها الخارجية الروسية حول أولويات عملها خلال الدورة ال76 للجمعية العامة للأمم المتحدة-اطلع موقع صمود على نصها- ان الدبلوماسية ستواصل المشاركة بنشاط في عمل اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار.

من جهته وصف ممثل الاتحاد الروسي باللجنة خلال مداخلته في الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة البحر الكاريبي التي عقدت مؤخرا في دومينيكا،إعلان إنهاء الاستعمار ، الذي قدمه وفد الاتحاد السوفياتي في شكل مشروع إلى الجمعية العامة عام 1960، بأنه من أعظم إنجازات الأمم المتحدة، و الذي أدى إلى إنشاء أكثر من 80 دولة عضو، وغير العالم إلى الأبد.

واعرب الدبلوماسي الروسي عن اشنغال بلاده ازاء تاخر استكمال مسار تصفية الاستعمار متسائلا عن الفترة الزمنية التي يجب منحها لاستكمال عملية إنهاء الاستعمار.

ودعا الدبلوماسي الروسي اللجنة الخاصة الى الانتقال من الدور الاستشاري الى لعب دور الوساطة وبالتالي المساهمة في استكمال مسار تصفية الاستعمار من الأقاليم المستعمرة.

للاشارة تضم قائمة الأقاليم المستعمرة المدرجة على جدول أعمال لجنة الــ24 ،الصحراء الغربية،أنغويلا،برمودا،جزر فرجن البريطانية، جزر كايمان جزر فوكلاند (مالفيناس)، مونتسيرات، سانت هيلانة، جزر تركس وكايكوس، جزر فرجن جبل طارق، ساموا بولينيزيا، غوام، كاليدونيا الجديدة بيتكرن و توكيلاو.

+4

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق