الأحد 22/05/2022

راي صمود : معركة المغرب الخاسرة مع الاتحاد الاوروبي .

منذ 6 سنوات في 26/فبراير/2016 191

جاء قرار المغرب بتوقيف تعاملاته مع الاتحاد الاوروبي, إحتجاجا على حكم محكمة العدل الاوروبية, القاضي بالغاء اتفاقية تبادل المنتجات الفلاحية الموقعة بين المغرب والاتحاد الاوروبي, ليدشن مرحلة جديدة من الصراع المفتوح بينهما على مختلف الواجهات .
جديد قرار المغرب يكمن في توقيت صدوره, اذا اخذنا في الاعتبار ان تعليمة من وزير خارجيته الى السفارات والقنصليات المغربية لتوقيف تعاملاتها مع الاتحاد الاوروبي, تم ارسالها بعد اقل من اسبوعين على صدور قرار محكمة العدل الاوروبية, في العاشر من شهر دسمبر من السنة المنصرمة.
ويعتقد المغرب ان المدة المحددة قانونيا للبت في الطعن المقدم من طرف مجلس الاتحاد الاوروبي, سيكون مناسبا لاستعمال جميع اوراق الضغط التي يملكها بما في ذلك وقف التنسيق الامني مع الاتحاد الاوروبي الذي يعني اساسا التفريط في حراسة حدوده.
وتاتي المانيا والسويد في مقدمة الدول الاوروبية المعرضة للابتزاز, لرغبتهما القوية في ابعاد اعداد كبيرة من اللاجئين المرفوضة طلباتهم الى المغرب.
كما تجد بلجيكا التي توجد بها جالية مغربية كبيرة نفسها مرغمة على التنسيق الامني مع المغرب على غرار فرنسا واسبانيا.
ويحاول المغرب ان يوهم الدول الاوروبية بان مخابراته التي تربطها علاقات مشبوهة بمافيا المخدرات و شبكات الاتجار بالبشر والسلاح وبالحركات الارهابية عبر العالم. تملك تجربة كبيرة في العمل الاستخباراتي, تؤهلها لتكون مرجعا وسندا لهم عند الاقتضاء, وبالتالي يصبح التنسيق معها ضروريا لحماية الامن ا القومي الاوروبي .
معركة المغرب المفتوحة مع الاتحاد الاوروبي سيكون مآلها الفشل دون شك, لانها في صراع مع القانون الدولي, رغم الدعم الواسع الذي تقدمه السعودية واسرائيل على حد سواء, من منطلق ان الاولى فشلت في اقناع اعضاء البرلمان الاوروبي امس بالعدول عن التصويت على قرار يحظر بيع الاسلحة لها, والثانية ملزمة بوضع علامة على منتجات المستوطنات الفلسطينية.
ويبقى تاجيج المقاومة السلمية بالارض المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية, وتعزيز مقومات الصمود بمخيمات العزة والكرامة والاراضي المحررة, هو السبيل الامثل لدعم ومؤازرة المرافعين والمساندين والداعمين لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره واختيار مستقبله بكل حرية .

التصنيفات: رأي صمودسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق