الثلاثاء 28/09/2021

خلال جلسة لمجلس الامن: جنوب افريقيا تدعو الى محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين في الصحراء الغربية وفلسطين   

منذ شهرين في 27/يوليو/2021 770

أعربت جنوب افريقيا عن انشغالها البالغ ازاء عدم الاهتمام الدولي بمحنة المدنيين في النزاعات الطويلة الأمد، مثل فلسطين والصحراء الغربية.

وفي بيان أدلى به أمام جلسة لمجلس الامن الدولي بشأن حماية المدنيين في الصراع المسلح، أوضح الممثل الدائم لجنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة، “ماثو جويني” ان محنة المدنيين في الصحراء الغربية وفلسطين لا تحظى باهتمام كافٍ، ولا توجد مساءلة عن الانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين في تلك الأراضي.

ودعا مندوب جنوب افريقيا مجلس الأمن والدول الأعضاء الى الاستمرار في دعم آليات الحماية غير العنيفة والقائمة على المجتمع المحلي، حيثما أمكن ذلك، من قبيل الوساطة السياسية، وأنشطة الإنذار المبكر، وحماية المدنيين العُزَّل. تبدأ الحماية الفعالة للمدنيين بالحوار الآمن والشامل فيما بين المجتمعات المحلية المتضررة من النزاعات والدول وأصحاب المصلحة الآخرين على جميع المستويات. وينبغي أيضا تعزيز جهود صنع السلام على مستوى القاعدة الشعبية، بما في ذلك الجهود التي تقودها النساء والشباب.

وحث الدبلوماسي الجنوب افريقي مجلس الأمن والدول الى الوفاء بالالتزام بتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، بما في ذلك عن طريق تعزيز وتنفيذ الأطر القانونية والسياسية ذات الصلة والقابلة للتطبيق. ومن المهم أن تُبذل الجهود لكفالة المساءلة عن الانتهاكات، بما في ذلك عن طريق إدانة من ينتهكون القانون الدولي الإنساني.

 

+2

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق