الأثنين 20/09/2021

خبراء الملاحة الجوية يصنفون المجال للصحراء الغربية ضمن المستوى الثالث من حيث الخطورة

منذ 4 أشهر في 03/يونيو/2021 938

كشفت مجلة نيوزويك الامريكية امس الاربعاء ان مجموعة العمليات المتخصصة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالملاحة الجوية صنفت المجال الجوي للصحراء الغربية ضمن المستوى الثالث من حيث الخطورة .

وتشير المجموعة التي تضم في عضويتها أكثر من 7000 طيار مراقب جوي إلى ان التصنيف الثالث يستلزم تحذيرا من خطورة التحليق في اجواء المناطق التي تشهد حروبا ونزاعات مسلحة.

أدى التداخل المتكرر لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى تصنيف الصحراء الغربية  ضمن المستوى الثالث بعد اندلاع الحرب في 13 نوفمبر 2020 .

وكان  مركز  المراقبة الجوية بجزر الكناري  حذر مؤخرا من خطورة المجال الجوي للصحراء الغربية خاصة بعد دخول طائرات “درون” الحرب.

وأكد المركز في نشرية عممت خلال الأسبوع الأول من شهر ماي الجاري –اطلع موقع صمود على نصها- ان الجيش الصحراوي الذي يملك صواريخ ارض- جو سيركز خلال المرحلة المقبلة على استهداف طائرات “درون” وبالتالي فان تحليق الطائرات المدنية فوق المجال الجوي للصحراء الغربية سيكون اكثر خطوة بالمقارنة مع بداية الحرب التي شهدت عمليات قصف موجهة نحو القواعد العسكرية المغربية على طول الجدار.

وابرز المركز ان المغرب انتهك اتفاق وقف اطلاق النار عندما بإرسال قوات إلى المنطقة منزوعة السلاح  وردت على ذلك جبهة البوليساريو باعلان وبدات المواجهات منذ 13 نوفمبر 2020 وهي مرشحة للتصاعد.

واكد المركز ان جبهة البوليساريو قادرة في أي وقت على استعمال أنظمة الدفاع الجوي المحمولة  وصواريخ أرض – جو حيث  تعتقد إدارة الطيران الفيدرالية الامريكية أن هذه الأسلحة تشكل خطرًا على الطائرات التي يصل ارتفاعها إلى 12000 قدم

+5
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق