الثلاثاء 28/09/2021

حق المعتقلين السياسيين الصحراويين في الزيارات العائلية بالمغرب: دعوة وزير الشؤون الخارجية الفرنسي الى التدخل

منذ 5 سنوات في 22/نوفمبر/2016 152

وجهت دعوة لوزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو اليوم الثلاثاء قصد التدخل لدى السلطات المغربية لرفع حظر الدخول الى المغرب قصد السماح للعائلات بزيارة هؤلاء السجناء.
و في عريضة وجهت اليوم الثلاثاء لجان مارك ايرو أكد المناضل الفرنسي من أجل القضية الصحراوية على مستوى جمعية التضامن مع الشعب الصحراوي فيليب لوكليرك أن كلود مانجين عقيلة المعتقل السياسي الصحراوي النعمة الاسفاري ” يجب أن تزور زوجها السجين السياسي بالمغرب” معربا للوزير عن ” استياء المناضلين من أجل حقوق الانسان عقب طرد كلود مانجين يوم 20 أكتوبر الماضي من طرف السلطات المغربية.
و قد كتب في هذه العريضة ” كوني أعلم اهتمامكم بمسألة حقوق الانسان عبر العالم أطلب منكم التدخل لدى السلطات المغربية حتى تلغي حظر الدخول الى الاقليم لاسباب انسانية مطابقة لحق السجناء في زيارة عائلتهم و الذي تضمنه جميع القواعد المتعلقة بمعاملة المعتقلين”.
و لدى تذكيره بالظروف التي تم فيها طرد المناضلة الفرنسية من أجل القضية الصحراوية كلود مانجين فقد اشار لوكليرك أنه منذ 2014 طرد المغرب 146 شخص من 14 جنسية مختلفة من الصحراء الغربية يضاف اليهم 13 طرد آخر حيث قدم هؤلاء من أجل التحقيق في القضايا المتعلقة بحقوق الانسان.
كما اضاف يقول ” تم طرد ممثلين عن منظمات غير حكومية فيما منع البعض الآخر من العمل في المغرب على غرار هيومن رايس واتش (الولايات المتحدة) و محامون دون حدود (بلجيكا) و فريدريش نيومان (ألمانيا) و منظمة العفو الدولية لندن) و جمعية كارتر (الولايات المتحدة) التي لم ترخص لمراقبة الانتخابات الأخيرة”.
من جهة أخرى أشار السيد لوكليرك الى منع السلطات المغربية توزيع يومية ليبراسيون الفرنسية لتضمنها مقالا حول كلود مانجين و نعمة اسفاري و كذا طرد الصحفية التي كانت تعمل في جريدة لوموند /كامي لافوا التي قامت باعداد روبورتاج حول مدينة الداخلة المحتلة من طرف المغرب.
و يذكر أن 22 مناضلا صحراويا حكم عليهم بالسجن ( من 20 سنة الى السجن المؤبد) من طرف محكمة عسكرية مغربية. و رغم الغاء هذه الادانة من طرف محكمة الاستئناف يوم 27 يوليو 2016 و اعادة طرح القضية أمام محكمة مدنية الا انهم لا يزالون يقبعون في السجون ” تعسفيا” حسب مناضلين في مجال حقوق الانسان.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق