الأربعاء 20/01/2021

حزب إسرائيلي يندد بإعلان ترامب حول الصحراء الغربية، وعضو بالكنيست يعتبره صفقة “ساخرة وحقيرة” تستحق كل الإدانة.

منذ أسبوعين في 04/يناير/2021 748

ندد الحزب الشيوعي الإسرائيلي بإعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دولاند ترامب الاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.

واكد الحزب الإسرائيلي في بيان ان الاعلان خطوة إمبريالية تعترف بموجبه الإدارة الأمريكية باحتلال المغرب للصحراء الغربية المتنازع عليها.

من جهته وصف عضو الكنيست “عوفر كاسيف” الاتفاق بالصفقة الساخرة والحقيرة التي تستحق كل الإدانة، إنه تحالف بين القمع الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة والقمع المغربي في الصحراء الغربية المحتلة.

وأبرز النائب الإسرائيلي ان الاتفاق مصافحة إجرامية بين مضطهدين ولا علاقة له بالسلام مضيفا بالقول: نحن نعارض كل احتلال وقمع، في أي مكان في العالم.”.

واكد بيان الحزب الشيوعي ان جبهة البوليساريو، التي تدافع عن استقلال  الصحراء الغربية المحتلة تأسفت بشدة لقرار ترامب مؤكدة انها ستواصل النضال من اجل  الاستقلال.وكذلك  اكدت الامم المتحدة ان موقفها “لم يتغير” بشأن  الصحراء الغربية .

وابرز بيان الحزب الاسرائلي ان  الأمم المتحدة تنشر بعثة حفظ سلام في المنطقة لمراقبة وقف إطلاق النار, ويفترض تنظيم استفتاء على وضع الإقليم. تم تحديد موعد التصويت لعام 1992 ولكن تم إحباطه عندما اعترض المغرب على السجل الانتخابي المقترح. ثم رفض قبول أي تصويت يكون الاستقلال فيه خيارًا.

3+

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق