السبت 23/01/2021

تنظيم وقفة أمام مقر الأمم المتحدة ببروكسل للمطالبة بتنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 12/نوفمبر/2015 48

شارك العديد من المواطنين وممثلو منظمات بلجيكية اليوم الخميس, في التجمع الذي نظمته اللجنة البلجيكية لمساندة الشعب الصحراوي أمام مقر الأمم المتحدة ببروكسل, لتذكير المنظمة الأممية بالتزاماتها التي اتخذتها منذ24 عاما , بشأن تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.
ورفع المشاركون لافتات تحمل شعار “40 عاما : كفى” و”الاستفتاء الآن”, هاتفين ب”الشعب الصحراوي ينتظر منذ 40 عاما مسار تصفية الاستعمار”, و “40 عاما من انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من قبل المغرب”, و “40 عاما من انتهاك القانون الدولي من قبل الحكومة المغربية”.
وسلم رئيس اللجنة السيد بيار غالان لممثلة الأمم المتحدة ببروكسل رسالة ليذكر الأمم المتحدة بالقانون الدولي.
وصرح السيد غالان قائلا “التزمت منظمة الأمم المتحدة منذ حوالي ربع قرن باتفاق مع الطرفين: المغرب وجبهة البوليساريو, بتنظيم استفتاء تقرير المصير تحت اشراف المينورسو , غير أنها بسبب مناورات المغرب وتماطله وضغوط فرنسا لم تحترم الأمم المتحدة التزاماتها”.
وأضاف أنه يتعين على الأمم المتحدة التحرك, لجعل شعب الصحراء الغربية التي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا يحظى بمسار تصفية الاستعمار.
واستطرد رئيس اللجنة قائلا “نحن هنا لنطلب من منظمة الأمم المتحدة الوفاء بالتزاماتها, كما وردت في ميثاقها وفي لوائحها ذات الصلة”.
و أكد رئيس الندوة الاوروبية للدعم و التضامن مع الشعب الصحراوي بيار غالان, على أهمية تمكين الشعب الصحراوي من التعبير بحرية. و إنهاء الإحتلال و القمع والإستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية من قبل المغرب.
و قال في هذا الصدد أنه بين الذكرى ال40 للمسيرة الخضراء المشؤومة في 6 نوفمبر 1975. و اتفاقيات مدريد في 14 نوفمبر 1975, “التقينا اليوم هنا بالعاصمة الأوروبية للتنديد بزيارة ملك المغرب إلى الأراضي المحتلة “, مضيفا أنه “لا فرق بين اسرائيل التي تحتل فلسطين, و المغرب الذي يحتل إقليم الصحراء الغربية”.
و ستكون الدورة ال40 للندوة الاوروبية للدعم و التضامن مع الشعب الصحراوي المقررة يومي الجمعة و السبت بمدريد, فرصة لتجنيد المجموعة الدولية من أجل التعجيل بمسار تصفية الإستعمار بالصحراء الغربية.
و قال السيد غالان في هذا الشأن “سندرس مع المشاركين في الندوة القادمين من أمريكا اللاتنية و إفريقيا و أوروبا و الولايات المتحدة و حتى من آسيا, كيف نجبر الأمم المتحدة على الإضطلاع بمهمتها”.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق