الأثنين 01/03/2021

تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية تتصدر اجندة الجمعية العامة ومجلس الامن الدولي .

منذ 5 أشهر في 22/سبتمبر/2020 682

انطلقت اليوم الثلاثاء اشغال الدورة ال75 للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث تتصدر مسالة تصفية الاستعمار جدول الاعمال الى جانب عديد القضايا ذات الاهتمام العالمي.

وتميزت جلسة افتتاح المناقشة العامة بحضور قضية الصحراء الغربية حيث دعا رئيس جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، سيريل رامافوزا، إلى “إنهاء الاحتلال اللاشرعي للصحراء الغربية”.

وعبر الرئيس الجنوب أفريقي عن أسفه، قائلا: “ونحن نحتفل بذكرى تأسيس منظمة مكرسة للحرية والمساواة، ما زال شعبا فلسطين والصحراء الغربية يعيشان تحت الاحتلال”.

وفي هذا الإطار، يضيف رئيس الاتحاد الأفريقي الدوري، “نجدد نداءنا لإنهاء الاحتلال اللاشرعي للصحراء الغربية وتقرير مصير الشعب الفلسطيني”.

من جهته، عبر الرئيس الكوبي، ميغيل دياث كانيل بيرموديث، عن دعم بلاده الثابت والمبدئي لبلاده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وخلال الايام المقبلة ستحظى قضية الصحراء الغربية بنقاش على ضوء تقارير يقدمها الامين العام للأمم المتحدة يتعلق الاول بتطورات قضية الصحراء الغربية، والثاني بالمستجدات المتعلقة بإعمال حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، فيما يركز التقرير الثالث على تقييم عقد حول عمل الامم المتحدة لتصفية الاستعمار من الاقاليم ال17 .

كما ستكون القضية الصحراوية حاضرة بقوة خلال اعمال لجنة تصفية الاستعمار التي من المنتظر ان تنطلق خلال الاسبوع الاول من شهر اكتوبر حيث ستناقش اللجنة تقرير اللجنة الخاصة المعنية بحق الشعوب في تقرير المصير وكذا تقرير الامين العام للامم المتحدة حول الوضع في الصحراء الغربية.

ومن المنتظر ان تتوج النقاشات التي تتزامن مع نقاش القضية الصحراوية على مستوى مجلس الامن الدولي بتوصية حول الصحراء الغربية.

 

0
التصنيفات: سلايدرمستجداتمواقف

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق