الثلاثاء 28/09/2021

تصفية الاستعمار: الوضع في الصحراء الغربية ضمن جدول اعمال ندوة الامم المتحدة التي ستنعقد الاربعاء المقبل بدومينيكا

منذ شهر واحد في 23/أغسطس/2021 849

تعقد اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار المعروفة بلجنة الـ24 الأربعاء المقبل ندوة إقليمية في مقاطعة سنت جون، بجمهورية دومينيكا وذلك لمناقشة التطورات المتعلقة بالأقاليم المستعمرة حسبما افاد بيان للأمم المتحدة نشر اليوم الاثنين.

وسيكون الوضع في الصحراء الغربية خاصة بعد اندلاع الحرب ضمن جدول اعمال الندوة التي تدوم ثلاثة ايام، حيث من المنتظر ان يطلع الوفد الصحراوي المشارك في الندوة الحضور على مستجدات الوضع وموقف جبهة البوليساريو من التطورات الراهنة في الصحراء الغربية.

و ستنظر الندوة التي تعقد تحت عنوان ” رسم مسار فعال لإنهاء الاستعمار في مستهل العقد الدولي الرابع وفي ظل جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، عن طريق الالتزام بالولاية.في التطورات الأخيرة المتعلقة  بالأقاليم السبعة عشر غير المتمتعة بالحكم الذاتي ، على أساس كل حالة على حدة.

وابرزت وثيقة المبادئ التوجيهية الخاصة بالندوة –اطلع موقع صمود على نصها-ان الجمعية العامة في دورتها الخامسة والسبعين أعلنت ، في قرارها 75/123، الفترة 2021-2030 عقدا دوليا رابعا للقضاء على الاستعمار، وأهابت بالدول الأعضاء تكثيف جهودها لمواصلة تنفيذ خطة العمل للعقد الدولي الثاني للقضاء على الاستعمار ، والتعاون مع اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة على استكمال الخطة عند الاقتضاء، لكي تستخدم كأساس لخطة عمل للعقد الدولي الرابع.

وحسب نفس الوثيقة فان الغرض من الندوة هو تمكين اللجنة الخاصة من استقاء آراء ممثلي الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي والخبراء وأعضاء المجتمع المدني والدول الأعضاء وغيرهم من أصحاب المصلحة، الذين يمكنهم مساعدة اللجنة الخاصة في تحديد نُهج السياسات والسبل العملية التي يمكن اتباعها في عملية الأمم المتحدة لإنهاء الاستعمار. وستساعد المناقشاتُ التي تجري في إطار الحلقة الدراسية اللجنةَ الخاصة على إجراء تحليل وتقييم واقعيّين للحالة في الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، على أساس كل حالة على حدة، وللسبل التي تتيح لمنظومة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ككل تعزيز برامج المساعدة المقدَّمة لتلك الأقاليم.

وستشكل مساهمات المشاركين أساساً لمواصلة نظر اللجنة الخاصة، بغرض تقديم مقترحات للجمعية العامة بشأن تحقيق أهداف العقد الدولي الرابع للقضاء على الاستعمار.

+4
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق