الثلاثاء 17/05/2022

المشاركون في استقبال بان كي مون يطالبون بدور حاسم لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير

منذ 6 سنوات في 05/مارس/2016 293

وصل الأمين العام للأمم المتحدة السيد “بان كي مون” اليوم السبت الى ولاية السمارة, حيث خصص له استقبال جماهيري كبيرا في اول زيارة له الى المنطقة .
ويرافق الأمين العام وفد يتكون من كبار المسؤولين يتقدمهم مبعوثه الشخصي الى الصحراء الغربية “كريستوفر روس”.
ونظم حفل ضخم على شرف ضيف الشعب الصحراوي, شاركت فيه وحدات من الجيش الصحراوي. ووفود قدمت من كافة ولايات الجمهورية الصحراوية .
وطالب الصحراويون الذين احتشدوا لاستقبال “بان كي مون”, بممارسة كافة الضغوط على النظام المغربي لينصاع للشرعية الدولية, ويسمح بتنظيم استفتاء يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
كما طالبوا بوضع حد للانتهاكات المغربية لحقوق الانسان ونهب ثروات الصحراء الغربية.
ويزور الامين العام للامم المتحدة مدرسة 17 يونيو بولاية السمارة التي تشرف عليها المنظمة الاممية للطفولة “اليونسيف”, كما سيلتقي بوفد من الشباب والطلبة , قبل ان ينتقل الى ولاية الشهيد الحافظ بوجمعة , أين سيحظى بإستقبال من طرف القيادة الصحراوية, و يجري محادثات مع رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة محمد عبد العزيز ومع القيادة الصحراوية.
المسؤول الأممي سيقوم بعد ذلك بزيارة إلى بئر لحلو بالأراضي الصحراوية المحررة ,حيث من المنتظر ان يستقبل هناك من طرف السلطات المحلية الصحراوية, وموظفي بعثة “المينورسو” البعثة الاممية المكلفة بتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية.
زيارة “بان كي مون ” الى بلدة “بئر لحلو” بالاراضي المحررة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, التي تتزامن مع الذكرى الاربعين لتشكيل اول حكومة صحراوية, تحمل دلالة خاصة بالنسبة للشعب الصحراوي, الذي يقاوم منذ ما يزيد على اربعين سنة, في ظروف قاسية من اجل انتزاع حقه المشروع في الحرية والاستقلال..


يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق