الثلاثاء 17/05/2022

“بان كي مون “, تأثرت كثيرا اليوم, وأؤكد عزم الأمم المتحدة على المضي قدما لتمكين الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير .

منذ 6 سنوات في 05/مارس/2016 195

جدد الأمين العام للأمم المتحدة السيد “بان كي مون ” اليوم السبت, عزم الأمم المتحدة للتوصل الى حل يكفل للشعب الصحراوي حق تقرير المصير.
وعبر “بان كي مون” في تصريح صحفي عقب محادثاته مع الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز، انه تأثر كثيرا لما شهده اليوم بولاية السمارة، مؤكدا انه يقدر الثقة التي منحها الشعب الصحراوي في الأمم المتحدة للسير قدما في حل قضيته.
واكد “بان كى مون”, ان زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين تهدف الى وقوفه شخصيا على احدى المآسي المنسية, من قبل المجتمع الدولي فى هذه المخيمات التى تعد أقدم المخيمات, والاطلاع بنفسه على “معاناة الشعب الصحراوي و البحث عن سبل تحقيق تقدم فى مسار التسوية, للنزاع المستمر منذ أكثر من 40 سنة”, معبرا عن تفهمه ل”غضب الشعبي الصحراوي” تجاه استمرار حالة الاحتلال لأرضه و وطنه.
و أبرز الأمين العام للأمم المتحدة ” انه حرص شخصيا على معاينة الظروف التي يعيشها الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين الصحراويين, ومعاناته المستمرة منذ أربعة عقود.
وفي هذا السياق تعهد بتكثيف الدعم الموجه للاجئين الصحراويين.
ودعا “بان كي مون” في هذا الاطار المجتمع الدولى, الى تقديم “المزيد من المساعدات للاجئين الصحراويين, و عدم نسيان وضعهم”, مشيرا الى أن المؤتمر الدولي للمانحين المقرر عقده يوم 1 ماي المقبل فى جنيف “سيكون فرصة للمطالبة بتقديم مزيد من المساعدة للشعب الصحراوي”.
وتفاجا الأمين العام للأمم المتحدة اليوم السبت بالتدفق الكبير للاجئين الصحراويين, الذين حلوا من مختلف الولايات الصحراوية للتعبير عن رفضهم للوضعية الحالية, والمطالبين بإجراءات عاجلة لتمكينهم من ممارسة حق تقرير المصير.
واضطر المنظمون الى الغاء جزء من الزيارة ,خاصة المتعلقة بجولة بمدرسة 17 يونيو التي تشرف عليها المنظمة الاممية للطفولة “اليونسيف”, وتنظيم لقاء مع الشباب والطلبة.
ونظم حفل ضخم على شرف ضيف الشعب الصحراوي، شاركت فيه وحدات من الجيش الصحراوي, ووفود قدمت من كافة ولايات الجمهورية الصحراوية.
وتدافع الالاف من الصحراويين نحو موكب الأمين العام للأمم المتحدة, وطالبوه بممارسة كافة الضغوط على النظام المغربي لينصاع للشرعية الدولية، ويسمح بتنظيم استفتاء يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير, كما طالبوه بوضع حد للانتهاكات المغربية لحقوق الانسان, ونهب ثروات الصحراء الغربية.


يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق