الأحد 22/05/2022

“بان كي مون” أول أمين عام للأمم المتحدة يزور الأراضي الصحراوية المحررة.

منذ 6 سنوات في 27/فبراير/2016 226

أعلنت الأمم المتحدة ان الأمين العام للامم المتحدة السيد “بان كي مون “سيزور الأراضي الصحراوية المحررة .
وابرز “ستيفان دوجاريك” المتحدث باسم الأمين العام الأممي “بان كي مون” يوم الجمعة, ان هذا الاخير سيزور مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم السبت المقبل, حيث سيلتقي بالرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز ، كما سيجتمع بأعضاء بعثة المينورسو بالصحراء الغربية.
وحسب نفس المصدر , فان الامين العام للامم المتحدة سيزور منطقة بئر لحلو المحررة, حيث سيطلع على عمل بعثة المينورسو في الميدان.
كما ستكون للامين العام للامم المتحدة مباحثات مع المسؤولين الموريتانيين يوم الجمعة المقبل، وسيزور الجزائر يومي الاحد والاثنين 06 و07 مارس .
وابرز الناطق الرسمي أن هذا الأخير , سيدرج حوصلة جولته المغاربية في تقريره المقبل حول الصحراء الغربية, الذي سيرفعه لمجلس الأمن شهر أبريل.
و قال السيد “دوجاريك” خلال لقاء صحفي أن زيارة الأمين العام الأممي إلى المنطقة, و فضلا عن الإطلاع على الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين, ستندرج في إطار تحضير التقرير المقبل حول الوضع بالصحراء الغربية, الذي سيقدمه ب”ان كي مون” لمجلس الأمن شهر أبريل المقبل.
و أضاف نفس المتحدث أن الأمين العام الأممي “سيدرج حصيلة هذه الجولة في تقرير شهر أبريل”.
و بتأكيد هذا الهدف , تأتي إرادة الأمم المتحدة معارضة لإرادة المغرب, الذي كان يسعى إلى تأخير هذه الزيارة إلى غاية شهر يوليو المقبل, حتى لا يتم إدراج حوصلتها ضمن هذا التقرير.
و أكد المتحدث باسم الأمين العام الأممي بالمناسبة, إلغاء تنقل السيد “بان كي مون” إلى المغرب, دون إعطاء توضيحات عما إذا كان ذلك قرار من الأمين العام الأممي لإلغاء هذه المحطة من جولته, أو أن الأمر يتعلق برفض السلطات المغربية استقباله بالرباط.
و اكتفى السيد السيد “دوجاريك” بالقول, بأن الأمين العام الأممي لن يتوجه إلى الرباط ,كون هذه المحطة من زيارته تصادف زيارة للملك محمد السادس إلى الخارج, و اضاف يقول “بكل تأكيد سيسر الأمين العام بالتوجه الى الرباط في أي وقت”.
و عن سؤال حول ما إذا كان الأمين العام الأممي يحتاج إلى ترخيص من المغرب لزيارة مقر المينورسو (بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية) بالعيون, أكد نفس المتحدث أن “بان كي مون” له الحق في زيارة كل بعثة أممية لحفظ السلم.
و أوضح في هذا السياق, أن زيارة “با ن كي مون” إلى العيون, تحتاج إلى ترخيص من السلطات المغربية لنزول طائرته, مؤكدا ضمنيا بأن الرباط تكون قد رفضت منح هذا الترخيص للأمم المتحدة.
و قال في هذا الشأن, أن الأمين العام الأممي “له الحق في زيارة أي بعثة لخفظ السلام , و لكن هناك سلطات مخولة في هذا المجال تقوم بمنح ترخيص نزول الطائرة”.
و سيقوم السيد “بان كي مون” بهذه الجولة دون محطتي الرباط و العيون, التي بها مقر المينورسو, لرفض المغرب تقديم رد ايجابي لمقترحات الأمم المتحدة بشأن المحادثات بين الأمين العام الأممي و المسؤولين المغربيين.
فبعد فشله في إلغاء هذه الجولة, بالرغم من مصادقة مجلس الأمن عليها, حاول المغرب تأجيل هذه الزيارة إلى شهر يوليو,حتى لا تؤثر على تقرير الأمين العام الأممي المقبل, بشأن تجديد مهمة بعثة المينورسو المقرر ة شهر أبريل المقبل.


يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق