السبت 27/02/2021

باحثة باكستانية : تخفيف التوتر بالصحراء الغربية امر بالغ الاهمية ، وارادة الشعب الصحراوي يجب ان تحترم

منذ 3 أسابيع في 09/فبراير/2021 501

حذرت الباحثة في مركز دراسات الفضاء والأمن  الباكستاني غنوة ايجاز من التداعيات الخطيرة لقرار ترامب حول الصحراء الغربية على الامن والسلام في منطقة شمال افريقيا.

واكدت الباحثة الباكستانية في مقال نشر اليوم الثلاثاء في موقع “مودرن دبلوماسي” الأمريكي ان اعتراف الولايات المتحدة الاحادي الجانب بمطالب المغرب في الصحراء الغربية تحد للالتزامات الدولية المتعلقة بحق الشعوب في تقرير المصير.

وابرزت الباحثة ان ترامب لم يتشاور مع جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي ولا مع  المجاورة المعنية، لذلك  واجه قراراه انتقادات قوية داخل الولايات المتحدة ومن طرف دول الاتحاد الأوروبي ،وظل موقف الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية “دون تغيير”

وحذرت الباحثة الباكستنانية ان اعلان ترامب حول الصحراء الغربية يزيد من حدة المخاوف  بخصوص الغزو أو التدخل في الدول .

واشارت الباحثة ان المغرب ينتهج نفس اساليب إسرائيل  حيث سعى الى تغيير ديموغرافيا منطقة متنازع عليها من خلال إقناع الآلاف بالانتقال إلى الصحراء الغربية على حساب سكانها الأصليين .

ودعت الباحثة الباكستانية الأمم المتحدة الى التمسك باحد اهم  مبادئها وهو دعم حق الشعوب في تقرير المصير.

واوضحت الباحثة في ختام مقالها ان استعادة السلام الدائم في المنطقة لن يتم الا باتفاق جميع أصحاب المصلحة، ولهذا الغرض ، يجب على المجتمع الدولي العمل لتخفيف التوتر  واحترام  إرادة شعب الصحراء الغربية.

+2

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق