الأثنين 20/09/2021

المغرب: الملك يبقى “سيد الخيارات و المسؤول الوحيد عن الكوارث”

منذ أسبوعين في 08/سبتمبر/2021 438

يبقى الملك المغربي محمد السادس “سيد الخيارات و المسؤول الوحيد عن الكوارث” في المغرب، حسبما كتبته المجلة الاخبارية الاسبوعية “ماريان”، متسائلة عن مصير المغربيين بعد الانتخابات التشريعية و البلدية و الجهوية المزمع تنظيمها هذا الاربعاء.

وكتبت الصحفية مارتين غوزلان انه “بإمكان مصير المغربيين ان يتغير بعد الانتخابات التشريعية و البلدية و االجهوية ل8 سبتمبر في الوقت الذي يبقي فيه الملك محمد السادس سيد الخيارات و المسؤول الوحيد عن الكوارث، ومهما كانت نتيجة الاقتراع و بالرغم من بقاء او خسارة الاسلاميين بعد عشر سنوات من الحكم، فان الآمر الاكبر بقي امير المؤمنين”.

واوضحت الكاتبة ذاتها ان لقب امير المؤمنين “يكرس استحالة المساس بالملك و بالتالي يعاقب كل من “يهين” شخصه، ومن المفترض ان يحافظ على المملكة من التطرف الديني وحماية الرعايا، كما يطمئن هذا اللقب الحلفاء الغربيين لمحمد السادس، الذي يري في هذه الصيغة من الاخلاص و الاحترام احسن ضامن لاستقرار العرش من احتمالات حدوث ثورة شعبية”.

و اضافت مارتين غزلان ان “لقب و طقوس تقبيل يد الملك رمز الولاء الموروث من العصور الغابرة لا يؤثر في عديد المتعصبين الفرنسيين لحداثة مغربية يكون قد ابتكرها (الملك محمد السدس) الاسم المستعار الحديث لامير المؤمنين. انه مريح للغاية : اذ ان العبارة تسمح بنسج طاقية اخفاء حول القاب و اوصاف الملك العديدة الاخرى”.

===الملك يمتلك مفاتيح الكوارث===

وتابعت قولها ان “الحياة اليومية في الاحياء الفقيرة بالدار البيضاء و دعارة الاطفال بمراكش و الريف المهمش على الصعيد الاقتصادي و النساء المحكوم عليهن بالأمية -لاتمت بصلة الى حياة الرعايا البريطانيين”.

و أشار المتحدث الى أن الصحافة المغربية نددت بهذا الفساد الذي يميز البريق الاعلامي للمملكة و الواقع المعاش من طرف المواطنين, كونها أول ضحية للمضايقات التي تضمنتها التحقيقات حول نظام التجسس بيغاسوس.

و يعد محمد السادس الذي أكد على تسميته ب “ملك الفقراء” و الذي يوجد في سدة الحكم منذ 22 سنة ” المحاسب المباشر على رعاياه سيما و أنه هو من يسدي التوجيهات و يتخذ المبادرات و الخيارات”.

و يعتبر الصحفي عمر بروكسي , استنادا الى ماريان, أول من تعرض لانتقام القصر الملكي نظير كتاباته و تحقيقاته.

و قد أوضح عمر بروكسي الذي تحدث عن ” وضع شبه مقدس” أن السلطات التنفيذية و القضائية تخضع لهيمنة الملك عليها و مراقبته كما أن مشاريع القوانين يجب أن يوافق عليها قبل عرضها على البرلمان و الا فانه سيتم الاقفال عليها في أدراج القصر أو الأمانة العامة للحكومة المسماة ” مقبرة النصوص”.

و في سنة 2005, باشر محمد السادس ” مبادرة وطنية حول التنمية البشرية” غير أن مؤشر التنمية البشرية في المغرب, حسب معايير برنامج الأمم المتحدة من أجل التنمية, بقي في المركز 121 من أصل 189 في سنة 2020 بعد كل من الجزائر و تونس حسب مارتين غزلان.

و استنادا لتحقيق قام به البنك العالمي فان نسبة الأمية بلغت 40 بالمئة لدى النساء فيما كانت مصاريف الدولة المغربية لتلميذ من الطور الابتدائي في سنة 2019 أقل بنسبة 70 بالمئة من المعدل المسجل بمنطقة شمال افريقيا و الشرق الأوسط .

و نددت تقول أن ” و مع ذلك فان الشخص الذي يمتلك حلولا لهذا الكارثة هو أحد المماليك الأكثر ثراء في العالم”.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق