الأثنين 26/07/2021

الكونغرس الامريكي سيدرس امكانية الغاء اعلان ترامب حول الصحراء الغربية كونه يهدد السلم والامن في المنطقة،و يقوض جهود الامم المتحدة

منذ 7 أشهر في 17/ديسمبر/2020 2234

اكدت وثيقة رسمية صادرة عن الكونغرس الامريكي اليوم الخميس ان اعلان الرئيس المنتهية ولايته دولاند ترامب بالاعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية ستكون لها اثار وخيمة على الاستقرار في شمال افريقيا ومستقبل عملية الأمم المتحدة لحفظ السلام  في الصحراء الغربية (المينورسو).

وكشفت الوثيقة التي وزعت على اعضاء الكونغرس– اطلع موقع صمود على نسخة منها- ان تلك التداعيات ستدفع  الكونغرس لدراسة الاعلان واتخاذ بشانه القرار المناسب.

وابرزت الوثيقة التي ارفقت  بخريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا انه بالاضافة الى تداعيات القرار فان المواقف التي تعبر عنها دول العالم  حول القرار ستكون حاسمة في اصدار قرار من الكونغرس حول اعلان الرئيس ترامب .

واكدت الوثيقة ان القضية الصحراوية تحظى بدعم داخل الكونغرس الامريكي، حيث يطالب عدد من اعضاء الكونغرس بإجراء استفتاء على الاستقلال وحماية حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة.

واكدت الوثيقة ان جبهة البوليساريو شجبت إعلان الرئيس دولاند ترامب فيما تحافظ عشرات الدول على علاقات دبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، التي يعترف بها الاتحاد الأفريقي كدولة عضو.

وحذرت الوثيقة من تداعيات الوضع في الصحراء الغربية خاصة بعد تصاعد حدة التوتر اثر هجوم الجيش المغربي على مدنيين صحراويين بمنطقة الكركرات، وهو ما دفع جبهة البوليساريو الى اعلان انتهاء وقف إطلاق النار وبدات في شن هجمات على المواقع العسكرية المغربية .

واكدت الوثيقة ان الجزائر اعتبرت اعلان الرئيس ترامب  مخالفًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وقد يقوض جهود منع اندلاع الحرب .

 

+9
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق