الأحد 20/06/2021

القمة ال28 للاتحاد الافريقي تفتتح اشغالها بحضور رئيس الجمهورية .

منذ 4 سنوات في 30/يناير/2017 116

افتتحت اليوم الاثنين بقاعة “نيلسون مانديلا “بمقر الاتحاد الافريقي في أديس أبابا، اشغال القمة العاديةال28 للاتحاد الإفريقي، بحضور رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة ابراهيم غالي, الى جانب قادة ورؤساء حكومات 54 دولة أعضاء في الاتحاد.
وقد أعلن الرئيس اتشادي الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي السيد “ادريس ديبي اتنو” في الجلسة العلنية الاولى للقمة، افتتاح اشغالها واستمع الرؤساء بعد ذلك الى نشيد الاتحاد الافريقي.
وقدمت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة ادلاميني زوما، عرضا عن أنشطة المجلس التنفيذي للاتحاد خلال الفترة المنصرمة، مبرزة أهم المحطات التي مرت بها المفوضية خلال هذه الفترة والتحديات التي يتعين رفعها في المستقبل.
والقى الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنتونيو مانييل دي أوليفيرا، كلمة ابرز فيها محاور الشراكة كما قدم الرئيس التشادي الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي السيد ادريس ديبي اتنو، حصيلة عن أنشطة رئاسته للاتحاد عن منطقة وسط افريقيا خلال السنة الماضية، مبرزا أهمية إصلاح هياكل الاتحاد الافريقي، وخفض التوتر في القارة، وتعزيز الشراكة لضمان ارساء تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة في القارة الافريقية.
ووافق المؤتمرون بعد ذلك على جدول الاعمال المقترح.
ووفقا لمعلومات متطابقة فإن هناك 8 ملفات مهمة تنتظر المناقشة وحسم بعضها فيما لايزال البعض الآخر ينتظر التسوية.
ومن بين هذه الملفات انتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الإفريقي حيث يتنافس 5 مرشحين لخلافة الرئيس الحالي دلاميني زوما، وهم وزراء خارجية كينيا أمينة محمد، وبوتسوانا بيلونومي فينسون مواتوا، والسنغال عبد الله باتيلي، واتشاد موسى فكي، وغينيا الاستوائية أجابيتو أمبا موكي.
كما سيتم انتخاب نائب للرئيس، ورؤساء جدد للمفوضيات الفرعية الثماني وهي: السلم والأمن، الشؤون السياسية، التجارة والصناعة، البنى التحتية والطاقة، الشؤون الاجتماعية، الاقتصاد الريفي والزراعة، الموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا، والشؤون الاقتصادية.
وبالاضافة الى دراسة طلب انضمام المغرب للاتحاد الافريق من المتوقع ايضا ان يلقي ملف الإرهاب والصراعات والنزاعات التي تعاني منها العديد من دول القارة بظلالها على اجتماعات القمة الإفريقية الـ 28، والتي ستناقش موضوع نشر قوة الحماية الإقليمية جنوب السودان، وجهود إعادة الإعمار في جمهورية إفريقيا الوسطى.
كما سيعكف القادة ورؤساء الوفود أيضا الى جانب قضايا اخرى على موضوع إعادة هيكلة مفوضية الاتحاد الإفريقي، فخلال قمة كيغالي، كلف القادة الأفارقة الرئيس الرواندي بول كاغامي بالإشراف على إعادة هيكلة مفوضية الاتحاد الإفريقي وتقديم تقرير عن الإصلاحات المطلوبة.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق