الأحد 22/05/2022

القادة الأفارقة يحثون مجلس الأمن على اتخاذ خطوات عاجلة لحل القضية الصحراوية, والتصدي للقضايا المتعلقة باحترام حقوق الإنسان والاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعة

منذ 6 سنوات في 01/فبراير/2016 154

اعتمد رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي أمس الأحد, قرارا هاما حول القضية الصحراوية, يوصي الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بضرورة تسريع حل القضية, والاسراع في تطبيق القررات الداعية الى تمكين الشعب الصحراوي من حقه الثابت في تقرير المصير والاستقلال.
وحث القرار “مجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع الكامل بمسؤولياته, واتخاذ جميع الخطوات اللازمة للإسراع في حل النزاع في الصحراء الغربية، وكذلك التصدي على نحو فعال للقضايا المتعلقة باحترام حقوق الإنسان, والاستغلال غير المشروع لمواردها الطبيعية”.
وأدانت القمة العراقيل التي تنصبها المملكة المغربية أمام الزيارة التي يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون القيام بها إلى الصحراء الغربية و دول الجوار، لتحريك عملية السلام الرامية إلى تصفية الاستعمار من أخر مستعمرة في القارة الإفريقية.
ودعت قمة الاتحاد الافريقي الجمعية العامة للامم المتحدة, الى ضرورة تحديد تاريخ لاجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية, وفق ما تم الاعلان عنه في خطة التسوية الاممية الافريقية .
ودعت القمة الإفريقية كافة الدول والمنظمات الإفريقية الى مقاطعة منتدى “كرانس مونتانا”, الذي يحاول من خلاله المغرب فرض سياسة الامر الواقع بالصحراء الغربية المحتلة.
وحثت القمة برنامج الشراكة الجديدة من اجل التنمية الإفريقية إلى إقامة برامج تنموية في الجمهورية الصحراوية، في إطار ترقية المشاريع الاقتصادية و الاجتماعية.
يشار الى ان تقرير مجلس السلم والأمن الأفريقي المعتمد من قبل الرؤساء, تأسف لعدم احراز أي تقدم في معالجة مسألة الصحراء الغربية, والتي كانت على أجندة إنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة على مدى السنوات ال52 الماضية.
وكان الوزير الأول الصحراوي عبد القادر الطالب عمار , ندد في كلمته الى القمة ل26 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي امس الاحد, بموقف المغرب المتعنت لعدم تحقيق اي تقدم ب”سبب رفض المغرب تطبيق هذه القرارات واللوائح الاممية, رغم اتفاق الطرفين على مخطط التسوية الأممي الإفريقي الذي بموجبه تم وقف إطلاق النار سنة1991, وإنشاء بعثة المينورسو”.


يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق