الأربعاء 27/10/2021

الجزائر : حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير حتمي وثابت،و تنظيم الاستفتاء لا يمكن ان يظل رهينة لتعنت دول محتلة

منذ 4 أسابيع في 27/سبتمبر/2021 987

اوضح وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد رمطان لعمامرة قبل قليل بنيويورك ان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير حق حتمي وثابت.

وجدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية في خطاب امام الدورة ال76 للجمعية العامة للامم المتحدة –اطلع موقع صمود على نصه- موقف الجزائر الداعم لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.

وابرز رمطان لعمامرة ان الامم المتحدة تتحمل المسؤولية القانونية تجاه الشعب الصحراوي وذلك من خلال تنظيم استفتاء يمكن الشعب الصحراوي من اختيار مستقبله بكل حرية .

واكد رمطان لعمارة ان تنظيم استفتاء حر ونزيه لتمكين الشعب الصحراوي الأبي من تقرير مصيره وتحديد مستقبله السياسي، لا يمكن أن يظل إلى الأبد رهينة لتعنت دولة محتلة أخفقت مرارا وتكرارا في الوفاء بإلتزاماتها الدولية، سيما تلك المنبثقة عن خطة التسوية التي وضعتها الأمم المتحدة بالشراكة مع منظمة الوحدة الإفريقية وكافة قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة.

واوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية ان  الشرعية الدولية نطقت من خلال قرارات مجلس الأمن كما فعلت قبل ذلك محكمة العدل الدولية منذ أربعة عقود خلت في رأيها القانوني الاستشاري، لتشهد بحقيقة النزاع في الصحراء الغربية، كونه قضية تصفية استعمار ال يمكن أن تجد طريقها للحل إلا عبر تفعيل مبدأ تقرير المصير، وهو نفس المبدأ الذي تتبناه الجزائر التي تسعى دوما بصفتها بلدا جارا ومراقبا للعملية السياسية، ان تكون على الدوام مصدرا للسلم والأمن والاستقرار في جوارها، على اعتبار أن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره حتمي وثابت وغير قابل للتقادم.

وجدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية دعم بلاده القوي لقرار مجلس السلم والامن الافريقي قرار مجلس السلم و الأمن الإفريقي القاضي بإطلاق مفاوضات مباشرة بين المملكة المغربية و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كون الدولتين تتقاسمان العضوية في الاتحاد الإفريقي.

+5

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق