الأثنين 16/05/2022

البرلمان السويدي: تقديم مقترحات تدعو الحكومة الى الدفاع عن القانون الدولي في الصحراء الغربية خلال مناقشة الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب

منذ 6 سنوات في 04/فبراير/2016 143

تقدم حزب اليسار السويدي امس الأربعاء بمقترحات تدعو الحكومة السويدية الى اشتراط موافقة المغرب على احترام القانون الدولي والسماح بإجراء استفتاء لتقرير المصير، للموافقة على الاتفاقيات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، حسبما علم موقع صمود من مصدر مطلع.
وذكر النائب ” بيرغر لاهتي” الذي تحدث باسم كتلة حزب اليسار داخل البرلمان خلال نقاش حول سياسة الجوار الأوربية –حصل موقع صمود على نسخة منه-ان الصحراء الغربية تتعرض للاحتلال الأجنبي منذ 1975، بالرغم من قرار محكمة العدل الدولية الذي أكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وأبرز النائب في المقترحات ان جهود الأمم المتحدة لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير عبر الاستفتاء، اجهضت من طرف النظام المغربي.
ودعا الحزب السويدي الحكومة الى لعب دور محوري في جميع جولات المفاوضات المقررة مع المغرب حول التجارة والدفاع عن القانون الدولي.
كما تدعو المقترحات المقدمة للبرلمان للمصادقة عليها خلال الأيام المقبلة الحكومة الى وضع السماح بتنظيم الاستفتاء وتطبيق القرارات المتعلقة بالصحراء الغربية كشرط للتوقيع على الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب.
وبدأت دول أوروبية تراجع سياستها بخصوص التعامل مع الصحراء الغربية بصفتها أراضي محتلة تخضع للقانون الدولي بعد النصر التاريخي الذي حققته جبهة البوليساريو شهر ديسمبر الماضي على مستوى محكمة العدل الأوروبية.
ومن بين نتائج القرار انسحاب شركات عملاقة من الصحراء الغربية على غرار شركة توتال الفرنسية، فضلا عن دعوة منظمة ” هيومان رايتس ووتش” دول العالم بتجنب الانخراط في عملية فرض الامر الواقع التي ينتهجا النظام المغربي.
وأعلنت جبهة البوليساريو انها وانطلاقا من كونها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ستمارس كافة حقوقها القانونية في الدفاع عن ثروات الصحراء الغربية، حيث تستعد لطرح ملف اتفاقية الصيد الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والاتفاقية الموقع مع الشركة الأيرلندية سان ليون امام القضاء الأوروبي، فيما تنظر المحكمة الأوروبية في ملف اخر احيل اليها من طرف المحكمة العليا في بريطانيا حول تورط الحكومة البريطانية في استيراد منتجات زراعية قادمة من الصحراء الغربية.

التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق