الأثنين 16/05/2022

البرلمان الأوروبي: مفوضية الاتحاد الأوروبي تقر بان الصحراء الغربية أراضي مستعمرة

منذ 6 سنوات في 10/فبراير/2016 162

اكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، “فريديريكا موغيريني” اليوم الأربعاء ان الصحراء الغربية أراضي مستعمرة يمارس المغرب السيطرة عليها بالقوة.
وواضحت المسؤولة الأوروبية في رد مكتوب حصل موقع صمود على نسخة منه-” ان الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب تطورات القضية الصحراوية سيما أوضاع حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.
وأكدت “موغيريني” ان قضايا حقوق الانسان نقطة جوهرية في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي اذ يتم مناقشتها بانتظام مع المغرب.
وكانت النائبة البرلمانية عن اليسار الأوروبي السيدة ” بالوما لوبيز بيرميجو” وجهت أسئلة للمسؤولة الأوربية حول مسؤوليات الاتحاد الأوروبي تجاه القضية الصحراوية.
وابرزت النائبة الاوروبية ان قرار المحكمة الأوروبية واضح بشكل جلي فيما يتعلق استغلال ثروات الصحراء الغربية.
ولفت الأسئلة انتباه الاتحاد الأوروبي حول تعامله مع المغرب الذي يمثل قوة احتلال للصحراء الغربية وبالتالي لا يحق له التصرف في ثروات الشعب الصحراوي.
ودعت الأسئلة المفوضية الأوروبية الى الدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي وعلى راسها حق تقرير المصير.
وكانت “فريديريكا موغيريني” أوضحت أمس الثلاثاء ان الاتحاد الأوروبي لن يتخذ أي مبادة من شانها ان تؤثر على الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل الى حل للقضية الصحراوية.
وذكرت المسؤولة الأوروبية بمحتوى الاستشارة القانونية التي أصدرها المستشار القانوني للأمم المتحدة هانس كوريل سنة 2002 والتي تؤكد ان استغلال ثروات الصحراء الغربية دون استشارة شعبها تعد انتهاكا للقانون الدولي.
وكان النائب الأوروبي ” ميغيل اوربان ” وجه أسئلة الى المفوضية الأوروبية حول ماهية التدابير التي ستتخذها لوضع حد نهائي لاستغلال ثروات الصحراء الغربية خاصة بعد الحكم الذي أصدرته المحكمة الاوروبية شهر ديسمبر الماضي.
وطالبت الأسئلة المفوضية الأوروبية باتخاذ مبادرات للإسراع في تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية وفقا لما نصب عليه قرار مجلس الامن الدولي 690 الصادر سنة 1991


يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق