الأحد 26/09/2021

الأممية الاشتراكية تدعو الى استئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو

منذ 6 سنوات في 30/نوفمبر/2015 179

دعا مجلس الأممية الاشتراكية السبت المغرب وجبهة البوليساريو الى استئناف المفاوضات المباشرة وتكثيف الجهود للتوصل الى حل وفق ما اقرته قرارات الأمم المتحدة.
واكد المجلس في بيان صدر في ختام اجتماعه المنعقد يومي الخميس والجمعة بالعاصمة الانغولية لوندا انه يشجع بقوة جهود منظمة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل لقضية الصحراء الغربية وفقا لقرارات الأمم المتحدة.
ودعا البيان المغرب وجبهة البوليساريو لاستئناف وتكثيف المفاوضات المباشرة مثلما طلب الأمين العام للأمم المتحدة .
وشارك في اجتماع المجلس وفد صحراوي يقوده الوزير المكلف بأوروبا محمد سيداتي، والسفير الصحراوي بانغولا ماء العنين الصديق.
واستقبل الوفد الصحراوي من قبل الوفد من قبل الأمين العام لحركة تحرير انغولا “جواو باولو دي ماتوس” الذي اكد موقف حزبه الداعم لنضال الشعب الصحراوي من أجل استرجاع حقوقه المشروعة في تقرؤير المصير والاستقلال.
كما كانت للوفد لقاءات هامة مع الوفود المشاركة منها على وجه الخصوص وفد حزب المؤتمر الوطني الافريقي، وفد حركة سوابو ووفود من افريقيا ،أمريكا اللاتينية وآسيا.

وكان مجلس الاممية الاشتراكية قد صادق شهر يوليوز الماضي بنيويورك على تقرير بعثة الأممية الاشتراكية التي زارت الأراضي المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين ماي الماضي المجتمع الدولي الى دعم مهمة بعثة المينورسو الأساسية والمتمثلة في تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية.
وشدد التقرير الذي صادق عليه مجلس الأممية الاشتراكية في اجتماعه المنعقد بنيويورك في الفترة من 05 إلى 07 يوليو الجاري على أهمية الدور الذي يقوم به الاتحاد الأفريقي، داعيا الى جعل الاتحاد الإفريقي شريكا أساسيا في البحث عن حل للنزاع في الصحراء الغربية .
وطالب التقرير الاممية الاشتراكية أن تبرهن على التزامها تجاه الصحراء الغربية من خلال التوجه الى السلطات المختصة في الامم المتحدة وهيئاتها بهدف التعبير عن ارائها فيما يخص القضية الصحراوية.
وكانت الأممية الاشتراكية قد أرسلت بعثة إلى الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين بهدف المساعدة على تعزيز البحث عن حل للقضية الصحراوية ومناقشة الأوضاع مع الفاعلين بالمنطقة.
للإشارة انضمت جبهة البوليساريو رسميا سنة 2008 إلى الأممية الاشتراكية كعضو مراقب حيث تمكنت من حضور كافة اجتماعات المنظمة التي تضم في عضويتها عشرات الأحزاب والمنظمات عبر العالم .

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق