الثلاثاء 28/09/2021

ادراج تمثيلية البوليساريو ضمن قائمة البعثات الدبلوماسية و المنظمات الدولية المعتمدة لدى الامم المتحدة

منذ 3 أشهر في 08/يوليو/2021 3966

ادرجت الامم المتحدة رسميا بعثة جبهة البوليساريو ضمن القائمة الرسمية للبعثات الدبلوماسية للدول والمنظمات الدولية وذلك ضمن خدمات المراسيم والاتصال.

وتتيح وثيقة رسمية صادرة عن الأمم المتحدة بتاريخ 29 يونيو 2021 –اطلع موقع صمود على نسخة منها- معلومات حول البعثات الدبلوماسية وعناوين الاتصال.

للاشارة يقوم المغرب منذ سنوات بمحاولات يائسة للتأثير على مكانة جبهة البوليساريو المعترف بها رسميا من طرف الأمم المتحدة كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي

وحاول السفير المغربي بالامم المتحدة عمر هلال في مناسبات عديدة الضغط لوقف التعامل المباشر للأمم المتحدة وأجهزتها المختصة مع جبهة البوليساريو .

وأعربت الحكومة المغربية في رسائل موجهة إلى مجلس الأمن الدولي عن انزعاجها من تعميم رئاسة مجلس الأمن لرسائل جبهة البوليساريو، وحاولت الحكومة المغربية القفز على الحقائق من خلال انتهاج أسلوب المغالطة بأن الرسائل الموجَّهة من جهات غير الدول ومن الجماعات المسلحة، من قبيل البوليساريو، يجب ألا تعمَّم على أعضاء المجلس، ولو بصفة غير رسمية.

وبالرغم من الجهود الحثيثة التي يبذلها المغرب وتوظيفه لأموال طائلة، للتأثير على دور جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة، الا انه فشل خاصة وان القضية الصحراوية أصبحت ضمن الأولويات داخل الأمم المتحدة.

فالقضية الصحراوية مدرجة اليوم على طاولة مجلس الامن التي يعقد بشأنها جلسات رسمية ويصدر قرارات، كما أنها مدرجة وبقوة على جدول اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار.

ومؤخرا برز حضور القضية الصحراوية ضمن نقاشات اللجنة الثالثة, حيث دأب الأمين العام اصدار تقريره السنوي حول حق تقرير المصير للشعبين الفلسطيني والصحراوي.

كما تناقش نفس اللجنة أوضاع حقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة وأوضاع اللاجئين الصحراويين.

وتقوم البعثة الصحراوية بالأمم المتحدة بدور نشط طيلة السنة, حيث تحضر أشغال الندوات وتلتقي أعضاء مجلس الامن, وتقدم احاطات منتظمة حول الوضع في الصحراء الغربية, وموقف جبهة البوليساريو بخصوص التطورات.

وحافظت جبهة البوليساريو على علاقة جيدة بالأمم المتحدة, التي اعترفت بأنها شريك ذا مصداقية في جهود المجتمع الدولي للبحث عن حل عادل ونهائي لقضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

+21
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق